Select your language close

كيفية المحافظة العائلة على الالتزام بنمط الحياة الصحية خلال شهر رمضان المبارك

مجموعة من الأسئلة والأجوبة مع الأخصائية في مجال التغذية وأمراض الكلى عند الأطفال سارة خوير Sarah Khweir  وآرائها المتعلقة حول تناول الطعام الصحي خلال شهر رمضان المبارك.

"تناول قوس قزح!" هذا ما أخبرتنا به سارة خوير Sarah Khweir  "أي تأكد بأن يحتوي نظامك الغذائي على اكبر قدر ممكن من الألوان والنوعيات المختلفة وحافظ على تناول كمية كبيرة من الفواكه والخضروات لضمان حصولك على الكثير من الفيتامينات والمعادن في طعامك" .

ما هو الطعام الصحي:

تشرح أخصائية التغذية وأمراض الكلى عند الأطفال السيدة / سارة خوير Sarah Khweir  بأنه يعتبر الطعام الصحي هو التوازن في تناول

  • الفواكه والخضراوات (تناول 5 حبات في اليوم الواحد) للحصول على الفيتامينات والمعادن والألياف
  • تناول الكربوهيدرات في جميع الوجبات للمساعدة على الإطلاق البطيء للطاقة (على سبيل المثال: حبوب الإفطار وخبز التوست والخبز العربي ولفائف الخبز والكسكس والكينوا والأرز والباستا والبطاطا العادية والبطاطا الحلوة) ، وحاول في اغلب الأحيان عند اختيار الأطعمة المخصصة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 5 سنوات ، أن تختار الأطعمة الغنية بالحبوب الكاملة.
  • تناول البروتين مرتين على الأقل في اليوم الواحد لبناء وإصلاح أنسجة الجسم (على سبيل المثال: الدجاج والسمك ولحم البقر ولحم الخروف والبقوليات (أي العدس والحمص والفاصولياء) والبيض والتوفو أو الصويا أو القورن)
  • الحليب والألبان للحفاظ على قوة العظام والأسنان : حاول تناول 3 حصص من الألبان أو شرب 3 أكواب من الحليب في اليوم الواحد (أي 150 مل من الحليب ، كأس صغير من الزبادي ، قطعة صغيرة من الجبنة)
  • الحد من تناول المأكولات المحتوية على نسبة عالية من الدهون والسكر لتفادي الإصابة بالإمساك.
  • شرب الماء والحليب بصفتهما المشروبات الرئيسية وتفادي شرب المشروبات الغازية والفوارة والغنية بالسكريات لتقليل خطر الإصابة بتسوس الأسنان. حافظ على شرب 150 مل من عصير الفواكه كحد اقصى في اليوم الواحد.

لماذا يعتبر تناول الطعام الصحي أمرا هاما – خاصة عند الأطفال؟

توجد مخاوف متزايدة حول ارتفاع نسبة السمنة عند الأطفال والتي يمكن أن تؤدي إلى إصابتهم بمجموعة من الحالات المرضية بما في ذلك: ارتفاع ضغط الدم وزيادة الأنسجة الدهنية المحيطة بمنطقة الخصر وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. ويطلق على هذه المجموعة من الحالات المرضية اسم متلازمة الأيض. ولقد ثبت بأنه تؤدي إصابة الطفل بمتلازمة الأيض إلى زيادة خطر إصابته بمرض السكري من النوع الثاني والسكتة الدماغية وأمراض القلب في فترة لاحقة من حياته. واذا بدأ الطفل بتناول الطعام الصحي في فترة مبكرة وتطبيقه ضمن نمط حياته ، تزداد إمكانية الحصول على نتائج جيدة وطويلة الأمد في صحة الطفل. ويعتبر من الصعب للغاية تطبيق التغيير على نمط الطعام الذي يتناوله الفرد عندما يكبر ويعتاد على تناول الطعام ضمن نظام معين.

ما هي فوائد الصيام خلال شهر رمضان؟

أثبتت الدراسات بأنه يستخدم الجسم الأنسجة الدهنية للحصول على الطاقة خلال فترة الصيام ، مما يساعد على الحفاظ على الكتلة العضلية في الجسم. ويعتبر هذا الأمر جيد جداً على وجه الخصوص للأشخاص الذين يعانون من زيادة في أوزانهم حيث يمكن أن يؤدي هذا الأمر إلى فقدان الوزن. ويعتبر من المهم على وجه الخصوص للأشخاص الذين يعانون من زيادة في أوزانهم أن يحاولوا عدم العودة إلى ممارساتهم الاعتيادية في تناول الطعام بعد شهر رمضان المبارك حيث أنهم سيستعيدون الأنسجة الدهنية التي خسروها في السابق.

كيف يستطيع الآباء والأمهات تطبيق تناول الطعام الصحي في النظام الغذائي العائد لعائلاتهم؟

يتوجب إجراء القليل من التخطيط لتنفيذ هذا الأمر.  حاول أن تتسوق لشراء المأكولات خلال فترة المساء في السوبرماركت أو عبر الإنترنت بعد فترة الإفطار وعدم شعورك بالجوع حيث سيكون من غير المرجح أن تختار شراء الأطعمة غير الصحية! حاول شراء وتخزين الخضار المجمدة لتفادي الإسراف وحاول أن تكون تشكل الخضار المتنوعة نصف كمية الطعام الموضوع في الطبق.  وحاول التقليل في كميات الملح المستخدمة قدر الإمكان  ، واختر استخدام الليمون والثوم والأعشاب والبهارات بدلا من الملح ، وحاول التقليل في استخدامك لكميات الزيت (ويفضل استخدام زيت الزيتون أو زيت بذور اللفت) .

ما هي الصعوبة التي تواجه العائلات في محاولة تناول الطعام الصحي؟

تواجه العائلات صعوبة في اتخاذ القرارات والخيارات الصحية حول الأطعمة بسبب كثرة مسؤولياتها وقلة الوقت المتوفر خلال اليوم. وتجد العائلات في اغلب الأحيان سهولة في اختيار الأطعمة المعبأة والغنية بالدهون والسكريات الموجودة في السوبرماركت. وعلى الرغم من ذلك ، فإنه تتوفر الأطعمة الصحية المعدة مسبقاً في السوبرماركت ، ولكن لا تعتبر بعض العائلات هذه الأطعمة بأنها خيار مناسب (على سبيل المثال: حبة فاكهة طازجة لا تحتاج أي تحضير أو الفاكهة المجففة الموجودة في علبة ويمكن استخدامها على الفور). ويمكن في اغلب الأحيان العثور على الخضار المعدة مسبقاً في عبوات ، وبالتال لا يتطلب أن تبذل العائلات الكثير من الجهد في تحضيرها.

ما هي أنواع الأطعمة التي يتوجب تجنبها لأنها أطعمة غير صحية بالنسبة للعائلات؟

حاول تجنب تناول:

  • الأطعمة المقلية قدر الإمكان مثل الدجاج المقلي والبطاطا المقلية والمأكولات الغنية بالسكريات
  • الأطعمة الغنية بالدهون مثل الكيك أو البقلاوة  ولقمة القاضي
  • الأطعمة الغنية بالزيوت مثل الكاري الغني بالزيت والمعجنات

فيما يلي أهم النصائح التي تقدمها سارة خوير Sarah Khweir حول تناول الطعام الصحي خلال شهر رمضان المبارك

  1. يجب التأكد أولا وعلى الدوام حول حصول جسمك على كميات كافية من المياه! حاول شرب ما بين 6 إلى 8 أكواب من السوائل خلال الفترة الزمنية التي تستطيع فيها شرب السوائل!
  2. تناول الكثير من الفواكه والخضراوات لضمان حصولك على كميات كافية من الألياف ، حيث يمكن أن يصاب الأشخاص بالإمساك عند تناولهم أنظمة غذائية محدودة خلال شهر رمضان المبارك.
  3. تناول الفواكه المجففة بما في ذلك التمر الذي يعتبر وسيلة ممتازة لحصول الجسم على الفيتامينات والمعادن والألياف!
  4. حاول أن تتناول أنواع مختلفة من الأطعمة المحتوية على الحبوب الكاملة خلال فترة السحور مثل العصيدة (البوريدج porridge) مع المشمش أو الزبيب الخ أو خبز التوست المحمص المصنوع من الحبوب الكاملة مع زبدة الفول السوداني أو الجبنة ، وتناول الفاكهة للمساعدة على الإطلاق البطيء للطاقة الذي سيساعدك على الحفاظ على نشاطك خلال اليوم.
  5. حاول خلال وجبة الإفطار تناول مصدر من مصادر البروتين (من الأمثلة المذكورة أعلاه) وكذلك الكربوهيدرات والسلطة والخضروات .

المحتويات ذات الصلة

لقراءة المزيد من المقالات حول النظام الغذائي في مستشفى غريت اورموند ستريت أو للاطلاع على القائمة الكاملة المحتوية على كافة أسماء الأطباء الاختصاصين العاملين لدينا ، يرجى منك الضغط على الأيقونة أدناه.

يرجى منك استخدام النموذج أدناه لإحالة الطفل للحصول على العلاج في مستشفى غريت اورموند ستريت .

تفاصيلك الشخصية
صلتك بالمريض
اللغة التي تفضل استخدامها
التفاصيل الشخصية المتعلقة بالمريض
 ما هو هدف هذه الإحالة؟
لقد وصلت إلى نهاية النموذج الأساسي. الرجاء ملاحظة أنه لا يمكننا الإستمرار في طلب الإحالة إلا بعد حصولنا على أحدث تقرير طبي للطفل. لذلك فإننا نشجعك على تقديم المزيد من المعلومات (إذا كانت متوفرة لديك الآن) بالنقر على زر "إرسال الطلب والمعلومات الإضافية". بدلا من ذلك، إضغط على زر " تقديم الطلب" وسيقوم أحد أعضاء فريقنا بالإتصال بك.
التفاصيل المتعلقة بالطبيب
 أسماء الأطباء الآخرين المشاركين في رعاية الطفل الطبية
معلومات التمويل
من سيدفع تكاليف العلاج الذي سيتلقاه الطفل؟
السجلات الطبية

الإجابة ضرورية للاستمرار