Select your language close

شهر التوعية بمرض الجَنَف، يشرح السيد رامش ناداراجا ما هو الجنف وكيف يُعالَج في مشفى غريت أورموند ستريت.

25/06/2018

هذا الشهر هو شهر التوعية بمرض الجَنف (سكوليوسيس). يقدم السيد رامش ناداراجا، استشاري جراحة العمود الفقري والعظام، شرحاً مبسطاً عن مرض الجنف، والعمل الذي يقوم به هنا في مشفى غريت أورموند ستريت لمساعدة الأطفال المصابين بهذه الحالة.

الجنف هو تقوّس العمود الفقري حيث يلتوي ويبرز إلى الجانب. قد يصاب الأطفال والبالغون بالجنف. وخلافاً لما يعتقده معظم الناس فإن الجنف ليس حالة نادرة ويمكن أن تؤثر على 6- 8 % من الأشخاص. غالباً ما يتم تشخيص الجنف خلال فترة الطفولة ويمكن أن يكون الجنف ولادياً، وضعياً (متعلق بوضعية الجسم)، قد يحدث باكراً في الحياة أو يحدث متأخراً عند الكبر.

تعتمد شدة الجنف على حجم ومدى التقوس عند التشخيص، وعلى كيفية تطوره مع الوقت. معظم جراحي العمود الفقري يستخدمون  مصطلحات بسيطة لوصف شدة الجنف مثل خفيف، متوسط أو شديد عند مناقشتهم للحالة مع الوالدين أو الأطفال. مع مرور الوقت إذا ازداد الجنف يمكنه أن يسبب عدة تغيرات في شكل الجسم والعمود الفقري مثل حدبة ضلعية، أو حدبة صُلبية عند مستوى الخصر (في المنطقة الصلبية)، أو ثنية صلبية، أو عدم توازن خط الخصر أو الكتفين، أو انحراف في الجذع وفي بعض الأحيان يسبب الألم.

معالجة الجَنَف تعتمد على مدى شدة التقوس، وهل تطور بسرعة أم لا، وعمر الطفل وبالتالي مدة النمو الباقية لديه. عادة تتم مراقبة التقوسات الطفيفة كل 6 أو 12 شهراً. يمكن وضع تقويم حول التقوسات المتوسطة وتتم مراقبتها كل 6 شهور. عادة تُعالَج بعض التقوسات المتوسطة والشديدة جداً بجراحة على العمود الفقري وهي تختلف حسب عمر الطفل ومدة النمو المتبقية لديه. تتنوع جراحة العمود الفقري من جراحة تعديل النمو وهذا يعني أنه يمكن للعمود الفقري أن ينمو باستعمال أجهزة مثل قضبان النمو، إلى الالتحام النهائي وهذا يعني تثبيت العمود الفقري بقضبان وبراغي.

يقول السيد رامش ناداراجا أن أفضل طريقة للبحث عن الجَنَف هي البحث عن أي عدم تناظر في الكتفين أو الوركين أو الأضلاع عندما ينحني الشخص للأمام ويُبقي الركبتين مستقيميتن. في مشفى غريت أورموند ستريت لدينا تعاون بحثي مشترك مع معهد صحة الطفل وهو واحد من أكبر مؤسسات البحث المتعلق بالأمراض لدى الأطفال في كل أوروبا. لقد شاركت وحدة العمود الفقري لدينا في برامج بحثية عديدة متعلقة بالعمود الفقري وكان جزء منها: قضبان النمو المغناطيسية. بصفتنا وحدة تجري عمليات جراحة فقرية معقدة نحن نتربع دائماً في مقدمة كل المعالجات المبتكرة والحديثة. نأمل أن ننظر في المستقبل القريب في طريقة "ربط الجسم الفقري" (VBT) المتبعة في الجراحة الفقرية كجزء من بحث متعدد المراكز.

ابتدأ السيد رامش ناداراجا تدريبه بعد التخرج في الجراحة العصبية ولقد تعامل خلال هذه الفترة مع عدد من اضطرابات الدماغ والعمود الفقري. إنه مهتم بشكل خاص باضطرابات العمود الفقري ولقد تلقى المزيد من التدريب في مجال الجراحة العظمية. مكّنته خبرتُه هذه من معالجة كلاً من الأطفال والبالغين المصابين بمشاكل في العمود الفقري مرتبطة بالأعصاب والعظام. وهو يقول: أنا أحب المقاربة المعتمدة على العمل الجماعي كفريق من خلال عملي في مشفى أورموند ستريت عند معالجة وإدارة حالات الأطفال المصابين باضطرابات فقرية شديدة التعقيد.