Select your language close

اليوم العالمي للعلاج الطبيعي: مقابلة مع آسيا مورتون ، أخصائية العلاج الطبيعي للأطفال

09/06/2018
آسيا كوجاوا(Asia Kujawa) ,معالِجة فيزيائية متخصصة بالأطفال

ما هو العلاج الطبيعي؟

يهدف العلاج الطبيعي إلى المساعدة في علاج الأطفال والشباب الذين يعانون من مشاكل جسدية بالإضافة إلى توفير الدعم للعائلات ومقدمي الرعاية. هناك اثنان من أخصائيي العلاج الطبيعي المتخصصين الذين يعملون عبر أجنحة IPP (الفراشة ، النحلة والقنفذ). ينقسم العلاج الطبيعي إلى مجالين رئيسيين للعلاج الطبيعي والتأهيل التنفسي. يعالج العلاج الطبيعي الأطفال الذين يعانون من ظروف قصيرة وطويلة المدى مما يؤثر على نموهم البدني ونشاطهم وقدرتهم على المشاركة في اللعب والتعلم والتواصل الاجتماعي. يغطي العلاج الطبيعي مجموعة واسعة من التخصصات بما في ذلك الأعصاب والجهاز التنفسي وأمراض الدم والأورام وزرع النخاع العظمي والقلب وجراحة الأعصاب.

بعد إجراء تقييم للعلاج الطبيعي إذا كان الطفل أو الشاب يحتاج إلى علاج مستمر ، فسيتم وضع برنامج علاجي. للأطفال الأصغر سنا سوف يركز هذا على المناصب الرئيسية للمساعدة في تطوير المهارات مثل المتداول والجلوس والوقوف والمشي. بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا ، قد يتم تركيز إعادة التأهيل بشكل أكبر على التعزيز والتوازن والمشاركة في النشاط. بعض الأطفال يحتاجون إلى تقييم وإصدار أجهزة العلاج الطبيعي المتخصصة مثل الإطارات القائمة أو الممشاه أو أجهزة تقويم العظام. سيتم تقييم هذا والطلب. كما سيتم تعليم أولياء الأمور كيفية ممارسة الوقفات والتدريبات مع أطفالهم ، ويمكن توفير برنامج على الورق.

إذا كان الأطفال يحتاجون إلى العلاج الطبيعي في الجهاز التنفسي ، فقد يتضمن ذلك تقنيات مختلفة وأجهزة إزالة مجرى الهواء التي تساعد الرئتين على البقاء خالية من الإفرازات. سيتم تقييم هذا من قبل أخصائي العلاج الطبيعي على أساس فردي. قد تحدث جلسات العلاج الطبيعي في الجناح في غرف المريض ، أو في غرفة اللعب في الجناح ، أو في صالة العلاج الطبيعي ، أو مسبح العلاج المائي ، أو في الهواء الطلق في الحديقة ، وذلك حسب احتياجات الطفل أو الشاب.

يعمل العلاج الطبيعي مع العديد من المعالجين الآخرين ؛ العلاج المهني والكلام واللغة العلاجية ومعالجي اللعب وعلم النفس كجزء من الفريق متعدد التخصصات على IPP. سيتم تحديد الأهداف لكل طفل أو شاب بناءً على الأنشطة التي يحددها الطفل أو الأسرة التي تريد تحقيقها.

لماذا قررت أن تكون أخصائي علاج طبيعي للأطفال؟

لطالما كنت أرغب في العمل مع الأطفال ، ولكن لم اتمكن من ذلك حتى قمت ببعض الخبرة العملية في مستشفى للأطفال مع مجموعة متنوعة من التخصصات المختلفة بما في ذلك الأطباء وأخصائيو السمع وأخصائيو العلاج الطبيعي الذين أدركت أن العلاج الطبيعي هو مجال اهتمامي. لطالما كنت حريصة على المشاركة في الأنشطة ، لا سيما الرقص والسباحة والرياضة ، وهذا الدور يتيح لي العمل مع الأطفال وتعزيز النشاط والتمرين. أشعر أنني محظوظة للغاية للقيام بالعمل الذي أقوم به ، وأن اتمكن من مساعدة الأطفال في الحصول على القوة وهذا غالبا ما يكون له تأثير كبير على حياتهم ومشاركتهم في الأنشطة.

ما هو نوع العلاج الطبيعي الذي تتخصص فيه وماذا يعني ذلك؟

يتخصص العديد من أخصائيي العلاج الطبيعي في منطقة محددة مثل الجهاز التنفسي الذي يركز بشكل رئيسي على تنفس الأطفال ، وعلم الأعصاب الذي يساعد في إعادة التأهيل بعد إصابة الدماغ أو العظام التي تساعد الأطفال على التأهيل بعد إصابة العظام. أنا محظوظة للغاية في دوري على IPP حيث أقوم بتغطية مجموعة واسعة من التخصصات ؛ أرى معظم المرضى في الجناح ويمكن أن ينتقلوا من تقييم وعلاج طفل مصاب بإصابات دماغية معقدة لإجراء علاجات تنفسية ، لعلاج مريض متأخر بالتطور. هناك بعض المناطق التي سيأتي فيها أخصائي علاج طبيعي أكثر تخصصًا ويرى الأطفال على سبيل المثال الأطفال ذو التسلسل مع القدم النادي أو لتقييم أدوية اضطرابات الحركة المعقدة.

ما هو الفهم الخاطئ حول العلاج الطبيعي الذي تود أن تبدده ، ولماذا؟

أﻋﺗﻘد من خلال عملي ﻓﻲ IPP أﺣد أﮐﺑر اﻟﻣﻔﺎھﯾم اﻟﺧﺎطﺋﺔ اﻟﺗﻲ مررت بها ھﻲ أن اﻟﻌﺎﺋﻼت ﺗرى أن اﻟﻌﻼج اﻟطﺑﯾﻌﻲ ﯾﻘوم ﺑﺗﻧﻔﯾذ اﻟﺣرﮐﺎت اﻟﺳﻟﺑﯾﺔ واﻟﺗدﻟﯾك ﻟﻸطﻔﺎل. هذا هو ما فعله العلاج الطبيعي للمرضى في بلدهم الأصلي. هناك في الواقع القليل جدا من الأدلة على أن هذا النوع من العلاج يحدث أي فرق. ويستند كل العلاج الذي أقوم به على أحدث الأدلة التي نشرت في الدراسات جنبا إلى جنب مع الخبرة العيادية. غالبًا ما تكون هناك خيارات علاجية مختلفة مثل التمرينات والتجبير وتحديد المواقع التي تكون أكثر فعالية من 30 دقيقة من التدليك. إذا كانت العائلات حريصة على تعلم التدليك فنحن أكثر من سعداء لعرض ذلك.

آسيا كوجاوا(Asia Kujawa) 

معالِجة فيزيائية متخصصة بالأطفال 

آسيا كوجاوا هي معالِجة فيزيائية متخصصة بالأطفال تعمل في قسم المرضى الدوليين والخصوصين مع الأطفال الذين لديهم وضع صحي مزمن أو طويل الأمد. يعمل في قسم المعالجة الفيزيائية لدينا فريق مشهور على مستوى العالم وتتوافر أحدث التجهيزات الخاصة بما في ذلك أنظمة وأجهزة للمشي والمعالجة المائية وأجهزة وأدوات لتقويم العظام والعمل على تقويم الوضعية وتحسين التهوية والتنفس. يقدم قسم المعالجة الفيزيائية التقييم والمعالجة بأفضل المستويات في جميع الاختصاصات، كما نقبل أطفالاً مرضى بحالات نادرة ومعقدة. يتمتع قسم المعالَجَة الفيزيائية بسمعة محلية وعالمية فيما يتعلق بالمعالَجَة الفيزيائية لدى الأطفال.