Select your language close

يقدم مستشـــار مستشفى جـــوش تجربــة تعليميــة فريـدة للزمـلاء الدولييـــن

09/25/2018
Prof. Mushtaq during the masterclass
Prof. Mushtaq during the masterclass

قدم البروفيسور عمران مشتاق ، استشاري أمراض المسالك البولية لدى الأطفال في مستشفى جريت أورموند ستريت للأطفال في لندن ، في شهر يوليو الماضي ، ورشة عمل لتعليم الزملاء من جميع أنحاء العالم حول إجراء مبتكّر لجراحة القولون يسمى إجراء كيلي.

إن طريقة كيلي هي تقنية جراحية فائقة التخصص يقوم بها البروفيسور مشتاق وزملاؤه عندما يعاني الأطفال من حالة تسمى تضخم المثانة. المثانة الموضعية هي حالة نادرة جدا تؤثر على 1 من أصل 50.000 ولادة. تعتبر GOSH مركزًا للتميز في المملكة المتحدة لعلاج هذه الحالة وهي واحدة من ثلاث مؤسسات للأطفال فقط في العالم من الخبراء في هذه الحالة. "إمتداد المثانة هو خلل خلقي يحدث عندما لا يتشكل الجلد فوق جدار البطن السفلي (الجزء السفلي من البطن) بشكل صحيح. "المثانة مفتوحة ومكشفة على الخارج من البطن". يشرح البروفيسور مشتاق.

يصف البروفيسور مشتاق قائلاً: "بعد إغلاق انسداد المثانة ، يتم إجراء كيلي بعملية إعادة بناء الأنسجة الرخوة في عنق المثانة". ويضيف: "يتم استخدام العضلات والأنسجة الرخوة الموجودة لإنشاء حلقة من العضلات التي تعمل مثل العضلة العاصرة. العضلة العاصرة هي عند مفترق المثانة والإحليل وتوقف تسرب البول عندما لا تريد. الهدف من هذا الإجراء هو السماح للأطفال بالتبول بشكل طبيعي من خلال الإحليل ".

وباعتباره المستشفى الوحيد في العالم الذي يستخدم هذا الإجراء بشكل روتيني ، أدرك البروفيسور مشتاق أن هناك فرصة تعليمية لزملائه الذين بدأوا في استخدام هذا الإجراء. "مع بدء المزيد من المستشفيات في جميع أنحاء العالم باستخدام إجراءات كيلي ، أدركت أنه من المهم توفير فرصة لزملائي الدوليين لمعرفة المزيد عن الإجراء من مركز التميز".

في شهر يوليو ، أقام الأستاذ مشتاق وزملاؤه بمن فيهم الآنسة نعيمة سمولدرز ، استشاري أمراض المسالك البولية ، ورشة عمل مدتها يومان للمندوبين من 14 دولة من بينها المملكة العربية السعودية وأستراليا وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية. يقدم برنامج الماستر كلاس محاضرات ومظاهرات تشغيلية وأسئلة وأجوبة تفاعلية. بث الأستاذ مشتاق والفرق الجراحية مباشرة سبع عمليات جراحية لصالح المندوبين.

"لقد نجح البرنامج الدراسي بشكل جيد للغاية وتلقينا تعليقات رائعة من المندوبين". الأستاذ مشتاق سايا. "نشكر الموظفين في مستشفى GOSH والعائلات التي وافقت على المشاركة في هذه الفرصة التعليمية الفريدة".

الدكتور فيمولاكوندا

مستشفى الأطفال في كولورادو

“كان من الرائع رؤية العمل الرائع الذي تقوم به أنت وزملاؤك. يرجى تقديم شكري لتجربة تعليمية رائعة ".

البروفيسور مشتاق

بدأ البروفيسور عمران مشتاق ، استشاري أمراض المسالك البولية لدى الأطفال بمستشفى جريت أورموند ستريت (GOSH) وكبير المحاضرين في معهد صحة الطفل ، لندن ، مسيرته المهنية كطبيب مسالك بولية للأطفال في عام 2001. وقد قام بدور رائد في جراحة المسالك البولية الأقل تأثيرا في لندن ويعتبر على نطاق واسع واحدا من جراحي المنظار الرائدين في المملكة المتحدة ، مع خبرته في تقنيات استئصال الكلية ، واستئصال الكلية الجزئي ، استئصال الغدة الكظرية ، رأب الحويضة، والجراحة الروبوتية. يمتلك البروفيسور مشتاق اهتمامًا متخصصًا في المسالك البولية الترميمية ، التي تشتمل على هايبوسبادياس (hypospadias) ، واضطرابات النمو الجنسي ، المثانة العصبية وحالة كشف المثانة (exstarshy) وحالة ايبيسبالدياس أو المبال الفوقاني (epispadias).