Select your language close

خدمة الصحة عن بعد في مستشفى جريت أورموند ستريت (جوش) تجلب الأمل لمريض صيني

الدكتور ريتشارد هيويت Richard Hewitt، طبيب الأنف والأذن والحنجرة للأطفال في جوش
الدكتور ريتشارد هيويت Richard Hewitt، طبيب الأنف والأذن والحنجرة للأطفال في جوش

رحلة هُوا  Hua المروّعة  

في عام 2016، عندما كان عمر هُوا عامًا واحدًا فقط، لاحظ والداها أن صوتها أجش.  بعد فحص الحلق في مستشفى للأطفال في بكين، تم تشخيص هُوا بالإصابة ببدايات مرض "الأورام الحليمية في الحنجرة عند الأحداث JLP" 

اكتشاف تشخيص هُوا جعل والديها في حالة يرثى لها.  تسبب هذه الحالة أورامًا حميدة (غير سرطانية) ولكن إذا أصبحت حادة، فقد تسبب صعوبة في التنفس.  غالبًا ما يحتاج الأطفال الذين يعانون من هذه الحالة إلى العديد من العمليات الجراحية حيث يعود المرض عدة مرات.

على الرغم من أن والدي هُوا كانا عاطفيين بعد تشخيصها، إلا أنهما أرسلاها إلى مستشفى محلي كبير لإستئصال الأورام باستخدام ليزر ثاني أكسيد الكربون، وهو شكل من أشكال جراحة الليزر.  بعد الجراحة، أصبحت أعراض هُوا أفضل. لسوء الحظ، بعد خمسة أشهر، عاد الورم والأعراض.

بعد توصية من صديق، أُدخلت هُوا  في مستشفى جديد في بكين، حيث استخدم الأطباء طريقة علاج جديدة تسمى "العلاج الضوئي الديناميكيPDT"، وهو العلاج الذي يحتوي على دواء حساس للضوء ومصدر ضوء لتدمير الخلايا الغير الطبيعية.  ونصح المستشفى والديها بأنه سيتم إزالة الأورام بعد ست دورات. لسوء الحظ، بعد ست جلسات أصبحت أعراض هُوا أكثر حدة، لدرجة أنها أُصيبت ببعض الأعراض الجديدة بما في ذلك صعوبة في التنفس، التحام الحبل الصوتي، تندب وتضيّق الحنجرة laryngostenosis.

عادت هُوا إلى مستشفاها المحلي، لكن بسبب تضيّق الحنجرة كان عليها أن تخضع لعملية جراحية كل شهر، لتصل في مجموعها إلى 28 عملية.

الحصول على رأي آخر عبر خدمة الصحة عن بعد  

أصبح والدا هُوا في حاجة ماسة إلى المساعدة، وقررا طلب مشورة الخبراء من الأطباء الدوليين عبر الاستشارة عن بعد. وبمساعدة من سينت لوسيا للاستشارات Saint Lucia Consulting، وهي منظمة متخصصة في الخدمات الطبية في الخارج، نجحت عائلة هُوا في حجز استشارة فيديو "وجهاً لوجه" مع الدكتور ريتشارد هيويت في قسم الأذن والأنف والحنجرة في غوش.

قال الدكتور ريتشارد هيويت: "بالنسبة للأطفال الذين يعانون من مرض انتشار  الأورام الحليمية في مجرى التنفس ، فعادة ما نستخدم 'تقنيات باردة' وخاصة الإنضار (تدخّلات ضئيلة جدا لإزالة الأنسجة الميتة أو المصابة)microinvasive debridement   ونتجنب استخدام 'التقنيات الحارة' التي تشمل الإستئصال باستخدام ليزر ثاني أكسيد الكربون االذي خضعت له هُوا من قبل" . وأضاف الدكتور ريتشارد هيويت قائلا: " 'التقنيات الحارة' التي تشمل الإستئصال باستخدام ليزر ثاني أكسيد الكربون قد تؤدي بسبب حرارتها إلى أضرار لايمكن السيطرة عليها وتضيّق الحنجرة". 

استعرض الدكتور ريتشارد هيويت حالة هُوا بالتفصيل وأوصى بأن استخدام 'تقنية باردة' ستكون الأفضل لهُوا مع تمديد الوقت بين جلسات العلاج لتحسين حالتها وتقليل الضرر.   أوصى الدكتور ريتشارد هيويت بضرورة إجراء إعادة بناء مجرى الهُواء بجراحة مفتوحة. بعد أن تتعافى هُوا من الأورام.

كذلك أوضح الدكتور ريتشارد هيويت أن الجراحة لا تشكّل علاجا للمرض.  يجب أن يستمر العلاج طوال مرحلة الطفولة، حتى يتطور جهاز المناعة عند الطفل بما يكفي للقضاء على المرض.  وفي حالات سابقة حدثت في غوش، كان متوسط المدة من بداية العلاج إلى الشفاء هو عامين ونصف. 

أمل جديد  

كان والدا هُوا سعيدين للغاية باستشارة الفيديو عن بعد مع الدكتور ريتشارد هيويت.  لقد وجدا أن الحصول على رأي آخر كان  مفيدا جدا وقد أعطاهما أملا جديدا.  بالنسبة للمرضى الذين يعانون من حالات نادرة يصعب علاجها مثل حالة هُوا ، فإن 

وجود خطة علاج محددة من أحد الخبراء هو أمر مطمئن.

بعد الاستشارة عن بعد، علّق موظفون من سينت لوسيا للاستشارات بالقول: "خدمة الصحة عن بعد هي   'دواء جيد ' لعلاج الأمراض الصعبة والحادة في عصر الإنترنت.  في الوقت الحاضر، يمكن للجميع، بفضل الإنترنت،  البقاء في المنزل مثل عائلة هُوا، والتواصل مباشرة مع الخبراء المرموقين في المستشفيات ذات الشهرة العالمية للحصول على رأي طبي آخر".  

 

الدكتور ريتشارد هيويت

الدكتور ريتشارد هيويت هو طبيب الأنف والأذن والحنجرة، واستشاري الرأس والرقبة والقصبة الهُوائية في غوش منذ عام 2012. وهو "رئيس الخدمة الوطنية لمرض القصبة الهُوائية الحاد National Service for Severe Tracheal Disease" ورئيس"فريق القصبة الهُوائية" في غوش والمدير المشارك لـ "خدمة مجرى الهُواء عند الأجنّة في مستشفى غريت أورموند ستريت ومستشفى كلية لندن الجامعيةGreat Ormond Street Hospital & University College Hospital Foetal Airway Service". يلتزم ريتشارد بتوفير الرعاية الآمنة والفعالة للأطفال، وقد حصل على جائزة مستشفى غريت أورموند ستريت "جائزة أفضل استشاري جراحي" في مارس 2017.

سينت لوشا للاستشارات

سينت لوشا للاستشارات، التي تأسست في عام 2011 في بكين، هي مؤسسة مهنية رائدة في الصين تقيم التعاون الرسمي مع المستشفيات الدولية من الدرجة الأولى، وتوفر الاستشارات الطبية والخدمات الطبية في الخارج للمرضى الصينيين. شارك مستشفى جريت أورموند ستريت للأطفال مع سينت لوشا للاستشارات في عام 2017 لمساعدة الأطفال الصينيين والأسر المصابين بأمراض نادرة ومعقدة.
لمزيد من المعلومات حول سينت لوشا للاستشارات، يرجى زيارة الموقع الرسمي: https://www.stluciabj.cn/ .