Select your language close

مشروع الكويت 

 

في شهر يونيو 2016، عقدت مستشفى غريت أورموند ستريت شراكة مع وزارة الصحة الكويتية لتصميم وتقديم برنامج تعاوني لتحسين الخدمات المقدمة للأطفال وصغار السن الذين يعانون من السرطان في مستشفى الكويتي الوطني.  

ويهدف البرنامج إلى دعم الأطباء والممرضين المحليين لإنشاء النُظم والعمليات والقدرات والإمكانيات اللازمة لضمان حصول الأطفال المصابين بالسرطان على رعاية آمنة وكفؤة في الكويت. والهدف المؤقت من هذا البرنامج هو بقاء الأطفال في بلادهم الأم للحصول على المزيد من العلاج، وتقليل الحاجة إلى سفرهم إلى الخارج للعلاج.  والهدف من هذا البرنامج على المدى الطويل هو تحقيق إمكانية حصول الأطفال المصابين بالسرطان في الكويت على خدمة سريرية متعددة المراحل ذات طراز عالمي في الكويت تعادل الخدمة المقدمة في مستشفى غريت أورموند ستريت.  

تقدم مستشفى غريت أورموند ستريت إلى مستشفى الكويت الوطني مجموعةً واسعة من الخدمات التي تشتمل على  المشورة السريرية، وكيفية علاج الحالات المرضية، ودعم تشخيص الحالات المرضية، والزيارات السريرية، وتوفير التدريب والتعليم للموظفين المهنيين السريريين. 

ويتم تقديم هذا النموذج المخصص لدعم الخدمات بأشكال مختلفة: 

  • خدمة الاستشارة الطبية بواسطة برنامج الطبيب الاستشاري الزائر: يقوم الأطباء الاستشاريون في مستشفى غريت أورموند ستريت بزيارة المستشفى الكويتي الوطني لتقديم الدعم السريري والتدريب للأطباء في الأجنحة، وإلقاء المحاضرات الرسمية والقيام بورشات العمل، وإجراء التقييمات الفردية للكفاءة والمعرفة. ويساعد الاستمرار في تقديم البرنامج التعليمي متعدد الوسائط وزيادة عدد الزيارات التي يجريها الأطباء الاستشاريون العاملون في مستشفى غريت أورموند ستريت سنوياً على توفير القيادة السريرية وبرنامج يعكس النموذج السريري المستخدم في مستشفى غريت أورموند ستريت. ويقوم حالياً الأطباء الاستشاريون المختصون بأمراض الدم والأورام بزيارات إلى المستشفى الكويتي. 

  • الوحدات التدريبية والتعليمية: من أجل تطوير فريق عمل متعدد التخصصات، والخبرة في المجال التمريضي والخبرة في المجالات المهنية الأخرى،  يقوم  الموظفون المتخصصون في مستشفى غريت أورموند ستريت بتقديم برنامج تعليمي متفق عليه مسبقاً.  ويتم في الوقت الحالي تطوير هذا البرنامج   ليحصل الممرضون الاختصاصيون على المعرفة التمريضية المتقدمة مع استمرار تعزيز القيادة وكيفية التعامل مع المحتوى الذي تم تسليمه في فترة مبكرة من هذا البرنامج. وينصب التركيز على التعلم العملي والتعلم النظري ويشتمل أيضاً على الأمور المتعلقة بقيادة وإدارة وتطوير رئاسة قسم التمريض.

  • الاستمرار في تقديم النصيحة والدعم عن بعد من لندن إلى الفريق العامل في المستشفى الكويتي الوطني عبر الهاتف والاتصال عبر الإنترنت والبريد الإلكتروني لضمان استمرارية التعاون مع الفريق الموجود في الكويت. 

  • توفر خدمة الإلحاق والإعارة للموظفين العاملين في المستشفى الكويتي للعمل في مستشفى غريت أورموند ستريت  الفرصة لمراقبة كيفية عمل مستشفى من الطراز العالمي في علاج أمراض السرطان على أرض الواقع. ويحصل الموظفون الزوار على المساعدة من المشرفين المهنيين العاملين في مجال خبرتهم. ويتم تعزيز معرفتهم ومهاراتهم عن طريق اطلاعهم على مجموعة واسعة من الحالات المرضية  في أمراض الدم والأورام، وكيفية علاجها والتعامل معها والاطلاع على الإجراءات والأنظمة المستخدمة في مستشفى غريت أورموند ستريت. تتوفر خدمات الإعارة والإلحاق إلى جميع مجموعات الموظفين الرئيسية بما في ذلك الطاقم الطبي، وأخصائيو التمريض السريري والصيادلة السريريون وأخصائيو التغذية والأخصائيون النفسيون والاجتماعيون. 

  • توفر مستشفى غريت أورموند ستريت خدمة تأكيد التشخيص، بما في ذلك إجراء اختبار معرفة الحد الأدنى لاستمرارية وجود المرض في جسم الأطفال المصابين بسرطان الدم في مستشفى الكويت الوطني. 

وفي أعقاب نجاح العمل المشترك بين قسم علاج أمراض الدم والأورام في مستشفى غريت أورموند ستريت مع وزارة الصحة الكويتية، فلقد أجرت مستشفى غريت أورموند ستريت مراجعات الخدمة السريرية في جراحة المخ والأعصاب عند الأطفال وزرع نخاع العظام للأطفال، وقدمت مقترح لتطوير الخدمات إلى وزارة الصحة الكويتية. بالإضافة إلى ذلك، قام خبراء مستشفى غريت أورموند ستريت من المختصين في السيطرة على انتشار العدوى، والوقاية ،، والصيدلة، وعلم التغذية بمراجعة الخدمات ذات العلاقة في المستشفى الكويتي الوطني، وقدموا  برنامج إعادة التطوير لوزارة الصحة الكويتية الذي سوف تدعمه مستشفى غريت أورموند ستريت عند تنفيذ التوصيات. ولقد تم تحديد متطلبات إجراء مراجعات إضافية للخدمات في المجالات السريرية مثل أمراض المناعة عند الأطفال وأمراض الدم عند الأطفال.