Select your language close

طبيب دومينيك تومبسون

جراح استشاري في جراحة الأعصاب عند الأطفال
دومينيك تومبسون
دومينيك تومبسون

نظرة عامة

يعمل السيد دومينك تومبسون بصفته أحد الجراحين الستة في جراحة الأعصاب عند الأطفال في قسم جراحة الأعصاب عند الأطفال في مستشفى غريت أورموند ستريت. وتعتبر خدمة جراحة الأعصاب عند الأطفال في مستشفى غريت أورموند ستريت من أكثر الوحدات ازدحاماً في العالم، حيث يتم فيها إجراء ما يزيد عن 1000 عملية جراحية لعلاج أعصاب الأطفال في السنة. ويعمل فريق جراحة الأعصاب على نحو وثيق مع الاختصاصات المساندة لتقديم خدمة شاملة تتعلق بعلاج أمراض الأعصاب عند كافة الأطفال. وبالإضافة إلى تقديم الفريق خدمات جراحة الأعصاب العامة عند الأطفال (لعلاج إصابات الجمجمة واستسقاء الدماغ والتهاب CNS وإلخ)، يقدم الفريق خبرته الاختصاصية في علاج الحالات الجراحية المتعلقة بالتشوهات القحفية الوجهية وأورام الأعصاب والصرع والتشوهات الخلقية في العمود الفقري والاضطرابات الدموية العصبية.  

يستخدم الفريق الجراحي أحدث التطورات التقنية في جراحة الأعصاب عند الأطفال بما في ذلك إجراء الجراحة التصويرية والروبوتية والمراقبة الكهربائية النفسية داخل العمليات الجراحية. ويمتلك الفريق أيضاً برنامجاً نشطاً حول الأبحاث السريرية والتدقيق الجراحي الذي يهدف لتحسين النتائج التي يحصل عليها الأطفال الخاضعون للعمليات الجراحية في الأعصاب.  

المؤهلات

يمتلك السيد تومبسون بالإضافة إلى خبرته في إجراء العمليات الجراحية العامة على أعصاب الأطفال، خبراتٍ تخصصية إضافية سريرية، حيث يتمتع بسمعة دولية حول كيفية علاج التشوهات في العمود الفقري في مرحلة الطفولة: وتشتمل خبرته الجراحية على:  

علاج التشوهات الخلقية في العمود الفقري عند الأطفال  

  • خلل الرفاء الشوكي (الأورام الشحمية في العمود الفقري) والحبل الشوكي المربوط 

  • السنسنة المشقوقة  

  • تشوهات التقاطع القحفي الفقري  

  • تشوه خياري وتكهف النخاع  

أورام العمود الفقري 

  • الأورام داخل النخاع الشوكي  

  • أورام العمود الفقاري  

تشوهات العمود الفقري 

  • يتعاون السيد تومبسون على نحو وثيق مع خدمة تقويم العظام والعمود الفقري، ويتم علاج الحالات المعقدة من تشوهات العمود الفقري عادة عن طريق استخدام النهج الجراحي المشترك.  

مرض تضبب الدماغ بالصورة الإشعاعية (مويا مويا) عند الأطفال 

  • يعمل السيد تومبسون بالتعاون مع زملائه في قسم جراحة أعصاب الأطفال باعتباره عضو في فريق جراحة الأوعية الدموية الذي يجري عمليات جراحية لإعادة تشكيل الأوعية الدموية عند الأشخاص المصابين بمرض تضبب الدماغ بالصورة الإشعاعية (مويا مويا)  

تتعلق الاهتمامات السريرية والبحثية الرئيسية للسيد تومبسون باضطرابات العمود الفقري في مرحلة الطفولة. ويهتم على نحو خاص بالأسباب والعلاجات المتعلقة بالحبل الشوكي المربوط.  

طرح السيد تومبسون استخدام نظام مراقبة فيزيولوجيا الأعصاب داخل العمليات الجراحية عند إجراء العمليات لجراحة الأعصاب في العمود الفقري في مستشفى غريت أورموند ستريت. وتسهل هذه التقنيات إجراء القياسات الدقيقة لوظائف النخاع الشوكي خلال العملية الجراحية لجعل العمليات الجراحية آمنة قدر الإمكان.  

وهو عضو ضمن فريق متعدد التخصصات في علاج التشوهات المعقدة في العمود الفقري عند الأطفال، ويقوم بإجراء عمليات جراحية مشتركة على نحو منتظم مع زملائه العاملين في قسم تقويم العظام والعمود الفقري.  

يهتم السيد تومبسون مؤخراً في إجراء العمليات الجراحية عند الأجنة الذين يعانون من السنسنة المشقوقة. وهو أحد أعضاء فريق الجراحة عند الأجنة الذي تربطه علاقة تعاونية مع جامعة كلية لندن وجامعة ليفين في بلجيكا.  

  • درجة بكالوريوس في الطب والجراحة من لندن  
  • درجة بكالوريوس في التشريح 
  • زميل في الكلية الملكية للجراحين في إنجلترا  
  • زميل في الكلية الملكية للجراحين (جراحة الأعصاب)  
  • من 2010 إلى 2012: رئيس المجموعة البريطانية لجراحة الأعصاب عند الأطفال  
  • من 2012 إلى 2016: الرئيس العلمي للجمعية الأوروبية لجراحة الأعصاب عند الأطفال  
  • من 2016 إلى 2018: أمين الجمعية الأوروبية لجراحة الأعصاب عند الأطفال

نشر السيد تومبسون أكثر من 100 مقالة أصلية وفصول كتب تتعلق بجراحة الأعصاب عند الأطفال. ويدرّس على نحو منتظم في الدورات التعليمية التدريبية الدولية والوطنية المتعلقة بجراحة الأعصاب عند الأطفال.  

ويتعاون على نحو نشط مع العلماء الباحثين في معهد صحة الطفل في كلية لندن الجامعية في مستشفى غريت أورموند ستريت للتحقيق حول الأسباب المتعلقة بتشوهات الأنبوب العصبي.  

الأخبار والمنشورات

Book Chapters 

Thompson, D., & Hayward, R. 2017. Osseous malformations of the skull and craniovertebral junction. In A. Arzimanoglu, A. O'Hare, M. Johnston, & O. Ouvrier Eds., 2018. Aicardi`s Diseases of the Nervous System in Childhood (4th ed.,). Hoboken: Wiley. pp. 3-28.  

Thompson, D. 2015. Anterior skull base approaches to the posterior fossa. In M. Ozek, G. Cinalli, W. Maixner, & C. Sainte-Rose Eds., 2015. Posterior Fossa Tumors in Children. New York: Springer. pp. 219-228.

Pang, D., & Thompson, D. 2013. Embryology, classification and surgical management of bony malformations of the craniovertebral junction. In C. Di Rocco, & N. Akalan Eds., 2013. Pediatric Craniovertebral Junction Diseases Surgical Management of Craniovertebral Junction Diseases in Children (Vol. 40). New York: Springer. pp. 19-110.

McLone, D., & Thompson, D. 2000. Spinal lipomas. In D. McLone Ed., 2000. Pediatric Neurosurgery Surgery of the Developing Nervous System (4th ed.,). Philadelphia: Saunders. pp. 289-301.

Clinical research papers 

Raza-Knight, S., Mankad, K., Prabhakar, P., & Thompson, D. 2017. Headache outcomes in children undergoing foramen magnum decompression for Chiari I malformation. Archives of Disease in Childhood. 102(3) pp. 238-243. 

Tisdall, M. M., Hayward, R. D., & Thompson, D. N. P. 2015. Congenital spinal dermal tract: How accurate is clinical and radiological evaluation?. Journal of Neurosurgery: Pediatrics. 15(6) pp. 651-656.

Thompson, D. N. P. 2014. Spinal dysraphic anomalies; classification, presentation and management. Paediatrics and Child Health (United Kingdom). 24(10) pp. 421-438. 

Thompson, D. N. P. 2013. Spinal inclusion cysts. Child's Nervous System. 29(9) pp.1647-165. 

Ng, J., Thompson, D., Lumley, J. P. S., Saunders, D. E., & Ganesan, V. 2012. Surgical revascularisation for childhood moyamoya. Child's Nervous System. 28(7) pp. 1041-1048.

أحل طفلك إلى طبيب دومينيك تومبسون

استخدم النموذج التالي لإحالة طفل للعلاج. سيتصل بك أحد أعضاء فريقنا خلال يومي عمل (الإثنين – الجمعة)

تفاصيلك الشخصية
صلتك بالمريض
اللغة التي تفضل استخدامها
التفاصيل الشخصية المتعلقة بالمريض
 ما هو هدف هذه الإحالة؟
لقد وصلت إلى نهاية النموذج الأساسي. الرجاء ملاحظة أنه لا يمكننا الإستمرار في طلب الإحالة إلا بعد حصولنا على أحدث تقرير طبي للطفل. لذلك فإننا نشجعك على تقديم المزيد من المعلومات (إذا كانت متوفرة لديك الآن) بالنقر على زر "إرسال الطلب والمعلومات الإضافية". بدلا من ذلك، إضغط على زر " تقديم الطلب" وسيقوم أحد أعضاء فريقنا بالإتصال بك.
التفاصيل المتعلقة بالطبيب
 أسماء الأطباء الآخرين المشاركين في رعاية الطفل الطبية
معلومات التمويل
من سيدفع تكاليف العلاج الذي سيتلقاه الطفل؟
السجلات الطبية

الإجابة ضرورية للاستمرار 

طبيب دومينيك تومبسونتفاصيل

يمكنك التواصل مع طبيب دومينيك تومبسون بواسطة مستشفى غريت أورموند ستريت (التفاصيل أدناه)

Share طبيب دومينيك تومبسون profile with someone: