Select your language close

التقي مع الأطباء العاملين في مستشفى غريت اورموند ستريت GOSH المساهمين في تغيير حياة الأطفال في بنغلاديش نحو الأفضل

05/03/2018
Brian giving the Dhaka team an endoscope donated by CLEFT

لقد زار الطبيب برايان سوميرلاد Brian Sommerlad خلال السنوات الـ 18 الأخيرة مستشفى كلية داكا Dhaka الطبية الواقعة في بنغلاديش سنويا لإجراء عمليات جراحية لإصلاح الحنك المشقوق وتدريب الأطباء المحليين حول أفضل الممارسات الطبية. ولقد شاركه في زياراته إلى بنغلاديش على مدى السنين بعض من زملائه العاملين في مستشفى غريت اورموند ستريت (GOSH)  لمساعدته في أداء عمله الهام المساهم في تحسين حياة الأطفال المصابون بهذه الحالة المرضية منذ الولادة.

ويعمل براين Brian بصفته جراح تجميلي في مستشفى غريت اورموند ستريت GOSH ويتخصص في جراحة الشفة المشقوقة والحنك. ويعمل أيضا بصفته رئيس الهيئة الخيرية البريطانية المتخصصة بجراحة الشقوق CLEFT. والهدف الرئيسي لهذه الهيئة الخيرية هو دعم فرق علاج الشقوق أثناء أدائهم أعمالهم في العديد من الدول النامية. وبالإضافة إلى ذلك ، فيساعد براين Brian وزملائه من مستشفى غريت اورموند ستريت GOSH  في تأسيس فريق متعدد التخصصات في مستشفى كلية داكا Dhaka الطبية يساعد في علاج المرضى في المستشفى  وتدريب الجراحين والأطباء الاختصاصين الآخرين على المهارات الطبية اللازمة ليتم توظيفها واستخدامها في أجزاء أخرى من الدولة.

ويقول براين Brian: "على الرغم من تعامل المركز مع جزء صغير من إجمالي عدد الأطفال المصابين بأمراض الشقوق في بنغلاديش  إلا انه يهدف المركز إلى رفع المعايير والعمل بصفته نموذج لأداء أفضل الممارسات الطبية. ويعمل المركز بصفته مستشفى تعليمي  حيث سيتم فيه تدريب أجيال من الجراحين والأطباء الآخرين وتعليمهم بأنه لا يقتصر العلاج على إجراء العملية الجراحية فقط"

ولقد زار سبعة أطباء زملاء من مستشفى غريت اورموند ستريت GOSH العاملين من مختلف التخصصات الطبية داكا Dhaka في شهر فبراير / شباط من هذا العام. وقال الطبيب الاستشاري في تقويم الأسنان برجيش باتيل Brijesh Patel الذي زار مستشفى الكلية الطبية سابقا : "لقد فحصت في زيارتي الأخيرة بعض المرضى وأجريت مناقشات مع الفريق الطبي الموسع ودرست في ورشة عمل متعددة التخصصات لمدة ثلاثة أيام  حول كيفية التعامل مع حالات المرضى طوال فترة العلاج والرعاية".

كما زارت داكا Dhaka أيضا رئيسة علاج النطق واللغة في خدمة علاج الشقوق في نورث تايمز North Thames والرئيسة المشتركة في تقديم الخدمات في قسم علاج النطق واللغة في مستشفى غريت اروموند ستريت GOSH  وهي ماري بينكستون Marie Pinkstone حيث قالت: " يعتبر قيام الأطباء بتقديم الرعاية الطبية والتدريس في هذه البيئة بمثابة تحدي على عدة مستويات ، حيث أننا نهدف إلى توفير رعاية عالية الجودة في الدول النامية"

وقالت ماري Marie : " وأثناء زيارتي إلى داكا Dhaka قبل عدة سنوات واطلاعي على التحديات التي يواجهها الفريق الطبي في محاولته توفير الرعاية الطبية لعلاج الشقوق هناك ، فلقد أدركت مدى أهمية تبادل الأطباء لمهاراتهم ومعرفتهم والمساعدة في تمكين الأطباء الآخرين" .

ولقد عقدت مستشفى غريت اورموند ستريت GOSH على مدى السنوات الماضية القليلة عقود عمل فخرية إلى الموظفين العاملين في مستشفى داكا Dhaka ليتمكنوا من القدوم والعمل في مستشفى غريت اورموند ستريت ومراقبة عمل الموظفون والعلاجات المقدمة فيها. وفي عام 2016 ، حضر ستة أطباء يعملون في مستشفى داكا Dhaka إلى لندن . وزار مستشفى غريت اورموند ستريت GOSH  في السنة الماضية من داكا كلا من: طبيب التخدير وأخصائي تقويم الأسنان وممرضة. وسيزور  المستشفى في شهر إبريل / نيسان الجراح الرئيسي لعلاج الشقوق لمدة أسبوعين.

وذهبت كبيرة الممرضات في غرف العمليات في مستشفى غريت اورموند ستريت GOSH واسمها كيارا ماكمولن Ciara McMullin إلى المستشفى الطبي في داكا Dhaka في وقت سابق من هذا العام حيث قالت: " لقد عملت مع الممرضة التي زارت مستشفى غريت اورموند ستريت GOSH لمدة شهر في وقت سابق من هذا العام ، ولقد سررت للغاية بأن أزور قسمها والعمل معها وتبادل المهارات والمعرفة معا"

وتقول كيارا Ciara: " ويعتبر من الواضح قلة الموارد المتوفرة والتي يتم استخدامها بشكل موضعي. ويستخدم الفريق الأمور المتوفرة ونستخدم حس الابتكار ضمن المصادر المتوفرة بين أيدينا مع الضمان على الدوام مقدرتنا على توفير البيئة الآمنة للمرضى الموجودين تحت رعايتنا

ونأمل بأن تساعد الشراكة بين مستشفى غريت اورموند ستريت GOSH ومستشفى كلية داكا Dhaka الطبية  على تمهيد الطريق لإجراء التعاون المماثل في التخصصات الأخرى مستقبلا. وقالت كيارا Ciara: " إنها تجربة مذهلة  حيث أنك تتحدى وتطور نفسك وستعود على الدوام إلى مستشفى غريت اورموند ستريت GOSH  وبحوزتك أفكار جديدة وتجارب رائعة لاطلاع الآخرين عليها وستعقد صداقات جديدة هناك"

ما هو الشق؟

يولد طفل واحد من بين 700 طفل في المملكة المتحدة وهو مصاب بالشقوق. ويرتفع هذا العدد على نحو كبير في اسيا ودول الشرق الأقصى مثل بنغلاديش.

وأثناء تواجد الجنين في الرحم فانه تتطور الشفة العليا من ثلاثة أجزاء ويتطور الحنك من نصفين الذين سيلتحمان في المنتصف. ويحدث الشق عندما لا يتم الالتحام على نحو طبيعي . ويمكن معالجة هذا الأمر جراحيا ولكن قد يتطلب أيضا الحصول على العلاج والرعاية الطبية المستمرة.

لن يحصل العديد من الأطفال في بنغلاديش على أي عملية جراحية. وإذا حصلوا على هذه العمليات الجراحية إلا انهم لن يحصلوا على الرعاية الطبية طويلة الأمد لضمان تطور نطقهم ونمو أسنانهم على نحو طبيعي والتأكد بأن سمعهم طبيعي. وتشكل الشقوق تحديات طبية ظاهرة ومشاكل تتعلق بالثقة بالنفس حيث يمكن أن تسبب الأعراض الجسدية للحالة المرضية شعور بعدم الأمان عند الشخص المصاب. وفي الدول النامية ، فإنه من الممكن إلا يذهب الطفل المصاب بالشق غير الحاصل على العلاج أو الشق الذي تمت معالجته على نحو سيء إلى المدرسة.

CLEFT

الهيئة الخيرية لعلاج الشقوق Cleft هي هيئة خيرية بريطانية تساهم في تمويل الأبحاث لإيجاد حلول للأسئلة التي يتم التوصل لإجابات حولها والمتعلقة بالشقة المشقوقة والحنك. وتساهم الهيئة الخيرية بدعم فرق علاج الشفة المشقوقة والحنك المشقوق العاملين في الدول النامية عن طريق العمل معهم في تحسين الجراحة والمرافق الطبية .

لمعرفة المزيد من المعلومات ، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني: http://www.cleft.org.uk

Staff meeting
GREET operating